مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/16/2022 09:44:00 ص

كيف ننظم نسبة هرمون  الشبع في الجسم؟-الجزء الأول -
 كيف ننظم نسبة هرمون  الشبع في الجسم؟-الجزء الأول -
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
كثير من الأشخاص معتمدين بشكل كامل على نظام السعرات الحرارية وكمية السعرات الحرارية، إذا كان هدفهم نزول الوزن، نقلل من السعرات الحرارية ونقلل من الطعام، وللأسف نظام السعرات الحرارية، غير كافي لنزول الوزن والتخلص من الدهون المتكدسة داخل الجسم. 

هناك العديد من  العوامل  غير السعرات الحرارية  لها ارتباط جداً قوي بنزول الوزن والتخلص من السمنة، ومن هذه العوامل هرمون الشبع، أو |هرمون الليبتين|. 

ما هو هرمون الشبع وما وظيفته وكيف نعزز من نسبة هرمون الشبع في الجسم؟ 

العديد من الأشخاص معتمدين بشكل كبير على هرمون الشبع. 

في هذا المقال، سنقدم لكم أسهل الطرق التي تساعد بتنطيم نسبة هرمون الشبع داخل الجسم، والسماح له بالتخلص من السمنة والزيادة في الوزن. 

ما هو هرمون الشبع أو هرمون الليبتين؟

بكل بساطة، هرمون الشبع، هو الهرمون الذي يتم إنتاجه من الخلايا الدهنية المتكدسة داخل الجسم. 

ينفرز هرمون الشبع (هرمون الليبتين) من الخلايا الدهنية المتكدسة داخل الجسم، وتعبر عبر مجرى الدم إلى الدماغ، وبالتحديد إلى منطقة داخل الدماغ صغيرة جداً تسمى تحت المهاد، أو الهيبوثلاموس، وعند وصول هرمون الشبع إلى الدماغ يعطي الدماغ رسالة لباقي خلايا الجسم، أنه لا داعي بتناول سعرات عالية، لأنه هناك كمية كافية جداً من الدهون المتكدسة داخل الجسم. 

يتم بعد ذلك استخراج  الطاقة الكامنة الموجودة داخل الجسم، يمكن استخدامها كطاقة وله وظائف أخرى متعلقة بالخصوبة والمناعة، وإذا وصل للدماغ، يقلل الأكل وينزل السعرات الحرارية ويبدأ الشخص باستخدام الدهون المكتدسة داخل الجسم، وتحويلها إلى طاقة وهذا هو المطلوب للتخلص من السمنة الزائدة، إذا امتنعنا عن تناول |السعرات الحرارية| وزاذ استخدام الدهون كطاقة، هذا يساعد بشكل كبير على التخلص من السمنة، ويساعد بشكل كبير في نزول الوزن. 

عند زيادة عدد الخلايا الدهنية تزيد إفراز  هرمون الشبع( الليبتين) ويساعد ذلك بالحد من الشعور بالجوع ويزيد استخدام الدهون.

حاول الاعتماد على الأطعمة الصحية، التي لا ترفع من نسبة |هرمون الأنسولين| في الجسم وتزيد من نسبة هرمون الليبتين، ومن أهم هذه الأطعمة الدهون الصحية. 

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم نتمنى لكم صحة وسلامة دائمة وسنتابع في الجزء الثاني باقي الأمور التي تزيد من نسبة هرمون الشبع في الجسم.

شهد عنجريني


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.